الكومبس – وكالات: تظاهرر آلاف الأشخاص في شوارع برشلونة، شمال شرق اسبانيا، لمطالبة أوروبا بفتح حدودها أمام المهاجرين.
ورفع المتظاهرون الذي قدرت الشرطة عددهم بحوالي تسعة آلاف لافتات كتب على إحداها “افتحوا الحدود، نريد أن نستضيفهم!”.
وتقدمت المسيرة رئيسة بلدية برشلونة آدا كولاو التي تنتمي إلى “حركة الغاضبين” والتي أطلقت في شهر أيلول/سبتمبر فكرة “المدن الملاجئ”.
وفي نهاية شهر أيار/مايو الفائت بدأت اسبانيا استقبال لاجئين آتين من مخيمات في أوروبا وتركيا ولبنان.
وطلب نحو 1,3 مليون لاجئ وفدوا خصوصاً من بلدان تشهد نزاعات مثل سوريا والعراق، اللجوء في الاتحاد الأوروبي خلال العام 2015، ووصل مئات الآلاف من هؤلاء بحراً إلى اليونان وإيطاليا.
وفي أيلول/ سبتمبر، وضع الاتحاد الأوروبي برنامجاً لإعادة توزيع مجموعة أولى من 140 ألف شخص يقيمون في مخيمات داخل الاتحاد وخارجه، في دول الاتحاد الـ28.
وتعهدت اسبانيا استقبال أكثر من 17 ألف، لكنها لم تقبل سوى أقل من 600 لاجئ مذذاك، وعزت السلطات هذا التأخير الكبير إلى بطء الاجراءات الإدارية الضرورية في اليونان وايطاليا.
وتعرضت الحكومة المحافظة برئاسة ماريانو راخوي لانتقادات العديد من المسؤولين السياسيين وخصوصاً اليساريين، والجمعيات.
وتقول منظمة الهجرة الدولية إن أكثر من 210 آلاف مهاجر عبروا المتوسط سعياً لبلوغ أوروبا في عام 2016، بينهم 2814 قضوا غرقاً.