الكومبس – دولية: أثار إفتتاح أول مسجد تؤم فيه إمرأة في العاصمة الدنماركية كوبنهاغن، يوم الجمعة الماضي، إهتمام وسائل الإعلام العالمية، وتفاعلا كبيرا في وسائل التواصل الإجتماعي.

وبحسب وسائل الإعلام فقد تم افتتاح المسجد ويدعى “مسجد مريم” في مدينة “كوبنهاغن”، وهو أول مسجد في “الدنمارك” ستؤم امرأة فيه صلاة الجمعة، التي ستخصص للنساء فقط، على أن يسمح للجميع بدخوله في باقي أيام الأسبوع.

وقالت مؤسسة المسجد “شيرين خانقان”، المولودة في الدنمارك من أب سوري وأم فنلندية، إن التقاليد الإسلامية تسمح للمرأة بأن تؤم الصلاة، مضيفة “لقد كرسنا النظام الأبوي في مؤسساتنا الدينية، ليس فقط في الإسلام، وإنما في اليهودية والمسيحية وديانات أخرى، ونريد أن نغير الوضع”.

هذا الوضع القائم حسب “شيرين” هو ما أكدته، فى مقابلة مع صحيفة “Danish newspaper Politiken” الدنماركية، بأن المساجد “أماكن يهيمن عليها الذكور ودائما ما يسيطر الرجل على منصة التحدث، ويؤم المصلين، وهو مركز الهيمنة”.

وسيتم أداء أول صلاة جمعة للنساء في المسجد بعد تأمين ثمانية “أئمة نساء” أخريات، وأكدت “شيرين” أنها لم تتلق “أي تهديد من أي نوع” بعد أن ذكرت إحدى الصحف الدنماركية أن مكان المسجد سيبقى سرا لأسباب أمنية.

وبدأت بعض ردود الفعل تظهر على شبكات التواصل الاجتماعي، الأمر الذي ربما سيعيد الجدل حول بعض المسائل الفقهية، التي تبقى مفتوحة أمام اجتهادات كثيرة في عصرنا الحالي، خصوصا في بيئة غربية منفتحة مثل “الدنمارك”.

photo2-270816-AH

شيرين خانقان