الكومبس – ستوكهولم: ذكرت وسائل الإعلام السويدية، أن قواعد الإتصالات التلفونية لشركات الدعاية والإعلان سوف تتغير إعتباراً من شباط ( فبراير ) العام القادم، لتشمل إمكانية إتصال هذه الشركات بالهواتف المحمولة للمواطنين، وليس فقط الهواتف المنزلية الثابتة.
معروفٌ أن الناس تتلقى أحياناً إتصالات، إلى المنازل، من مندوبين للمبيعات، يعتبرونها مزعجة، وآخرون يعتبرونها مفيدة، وحتى الآن يمنع قطاع "القواعد الأدبية والأخلاقية" السويدي مندوبي المبيعات من الإتصال بالهواتف النقالة.
وقالت "تينا فالروث" المدير التنفيذية لشركة Kontakta في حديث للتلفزيون السويدي SVT: "يسير التطور بسرعة كبيرة، ونرى أننا بحاجة إلى تحديث القواعد الأخلاقية، لكي تكون التكنولوجيا محايدة، تماماً مثل تشريعات القوانين، وتسجيلات أرقام الهواتف".
ومنذ شهر حزيران (يونيو) الماضي، كان بإمكان الأشخاص، إلغاء خدمة إتصال مندوبي المبيعات بالهواتف عن طريق الإتصال بخدمة تسجيل أرقام الهواتف NIX. لكن هذه الطريقة تعرضت لإنتقادات مصلحة الدولة للشؤون الإستهلاكية، التي أيدت استخدام التكنولوجيا لإيصال المنتج.
وأردفت "تينا فالروث": "نعلم أن المستهلكين مستاؤون جداً من إمكانية الإتصال بهم، من قبل مندوبين غير جادّين، ولذلك يريد الناس فرصة لحماية أنفسهم".
وحول وجود مخاطرة بإغضاب الناس من إتصالات المندوبين المتكررة، اجابت المديرة التنفيذية: "كلا، فمع التقنية المحايدة لسجلات NIX ، والقواعد الأدبية للتقنيات المحادية، يستطيع الشخص حماية نفسه من اتصالات التسويق، والمبيعات".