الكومبس – ستوكهولم: قالت وزيرة المدارس الثانوية في السويد Aida Hadzialic، إنه سيجري إعادة النظر بنظام تقييم المواد الدراسية وأن تحقيقاً بخصوص ذلك سيقدم الخريف القادم.
وأضافت في حديثها لصحيفة “سيدسفنسكان”: “موضوع التقييم يحسن من دوافع وانتاجية الطلاب في المدرسة. كما يُمكن المدرسين وبشكل شامل من التركيز أفضل”.
ويتضمن التحقيق عرض الكيفية التي تجعل الطلبة أكثر قدرة للإنخراط في المدارس الثانوية السويدية، حيث ومن بين ما سيبحث فيه التحقيق تقديم مقترحات حول كيف من الممكن أن يكون التقييم في المرحلة الثانوية على أساس الدورات أو المناهج الدراسية.
وترى Hadzialic، إن النقاط السيئة التي يحصل عليها الطلبة خلال العام الأول، قد تكون قاتلة لدوافعهم في الإستمرار.
ومع التوجيهات الجديدة بخصوص تقييم النقاط الدراسية والتي صدرت عن مصلحة المدارس، الأسبوع الماضي، سيكون بإمكان المعلمين الآن أن يكونوا أكثر كرماً مع الطلبة الذين يلبون متطلبات الدرجات العالية فيما لو يحصلوا على تقييم عال في مادة أو جزء ما.
تقول Hadzialic، إن الطلبة ووفقاً لنظام اليوم، يتم معاقبتهم في النظام التقييم على الجزء الذي لا يمكنهم عمل شيء فيه، بدل من أن تجري مكأفاتهم على ما يفعلونه. والأمر يجب أن يكون معاكساً.
الصورة لوزيرة المدارس Aida Hadzialic