الكومبس – أوسكارشهامن: أغلقت إدارة محطة الطاقة النووية الأقدم في السويد Oskarshamn صباح اليوم المفاعل رقم 1، بعد تسرب للنفط من صمام تحت أحد التوربينات، ما يهدد بإغلاق المفاعل لفترة طويلة بعد إعادة تشغيله مؤخراً.

الكومبس – أوسكارشهامن: أغلقت إدارة محطة الطاقة النووية الأقدم في السويد Oskarshamn صباح اليوم المفاعل رقم 1، بعد تسرب للنفط من صمام تحت أحد التوربينات، ما يهدد بإغلاق المفاعل لفترة طويلة بعد إعادة تشغيله مؤخراً.

وكتبت إدارة المفاعل في بيان صحفي، أن المساحة التي تسرب فيها النفط سيتم تنظيفها، كما سيتم إصلاح الصمام المعطّل بعد تحديده، ما سيؤدي إلى معرفة المدة التي سيغلق بها المفاعل رقم 1.

وبالنسبة للمفاعلات الأخرى في المحطة، فإن المفاعل رقم 3 يوصل الكهرباء بشكل طبيعي، أما رقم 2 يخضع لتحديث سلامة واسع النطاق.

وبحسب وسائل الإعلام السويدية، فإن المسؤولين على المحطة النووية أكدوا أن هذا العام سيتم التحضير لتقييم بيئي لخدمة المفاعل رقم 1 من قبل هيئة السلامة الإشعاعية، ما يعني التحضير لإغلاق دائم للمفاعل.

لكن المدير العام للمحطة "يوهان سفينينغسون" قال في تصريحات صحفية: "أود أن أؤكد أنه لا يوجد أي قرار حول إغلاق دائم، لكن نريد الحصول على حرية التصرف، فالمفاعل الأول سيجري تشغيله لعدة أعوام إضافية".

وأضاف "سفينينفسون": "إذا كانت التحقيقات في المفاعل الأول، أكبر من اللازم، فسنفكر في الإغلاق، ومن الظاهر أن هذا الإغلاق قد يأخذ وقتاً طويلاً، وكي لا نخسر الوقت، فسنقوم بالعمل فوراً".

يذكر أن المفاعل الأول عانى من مشاكل كبيرة في التشغيل، وتم إعادة تشغيله مؤخراً بعد فترة توقف طويلة.