الكومبس – ستوكهولم: تتزايد الإنتقادات ضد السويد بسبب الإتفاقية التي وقعتها مع الإمارات العربية المتحدة في تشرين الثاني/ نوفبمر الماضي، وتقضي بتزويد الإمارات أنظمة رادار متطورة محمولة جواً.
ويرى المنتقدون ان الإمارات دولة “ديكتاتورية” بسبب مشاركتها في الصراع المسلح في اليمن، وأن على السويد عدم التعاون مع الأنظمة الدكتاتورية، كما ورد في تقرير للراديو السويدي.
ويرى ستيغ هنريسكون ممثل حزب اليسار وعضو مجلس الرقابة على الصادرات، وهي هيئة إستشارية برلمانية، أنه كان ينبغي على الحكومة عدم إقرار الصفقة.
وأضاف في حديث للراديو: ” تتوافر لدى الإمارات العربية المتحدة تقريباً جميع النقاط التي علينا أن نكون أكثر تقييداً في إبرام إتفاقية أو قول لا لها. الإمارات تنتهك حقوق الإنسان بشكل صارخ وهي ليست دولة ديمقراطية، كما أنها متورطة في الحرب”.
وأبدى العديد من أعضاء البرلمان دعمهم وتأييدهم لما تحدث به هنريكسون، فيما وصف معهد أبحاث السلام SIPRI الإتفاقية بأنها مثيرة للجدل.
وكانت الإتفاقية بين السويد والإمارات قد وقعت في شهر تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، حيث جهزت شركة ساب طلبية للإمارات بقيمة 10.5 مليار كرون من أجل شراء أنظمة الرادارات ونظام المراقبة Erieye.