الكومبس – ستوكهولم: أظهر استطلاع شمل الآلاف من السجلات الطبية في مختلف بلديات ومحافظات السويد أن حوالي 100 ألف مريض تعرضوا للإصابة خلال تلقيهم الرعاية الصحية، لاسيما الإصابات الضارة الناجمة عن الأخطاء التي تحصل أثناء العمليات الجراحية والأمراض المعدية.
وعرض راديو إيكوت قصة امرأة تدعى ماريا من مدينة Gävle، حيث تعرضت لإصابة خطيرة أثناء إجراء عملية ولادة قيصرية طارئة.
وتقول ماريا “بعد انتهاء العملية والعودة للمنزل شعرت بتعب شديد وارتفاع في درجة حرارة الجسم وانخفاض حاد في الضغط، ولذلك استدعيت الإسعاف على الفور وبعد إجراء العديد من الفحوصات الطبية تبين أنني أصبت بعدوى انتقال جرثومة تسمى بكتيريا المكورات العنقودية عن طريق المستشفى.
وماريا هي واحدة من حوالي 100 ألف مريض يعانون سنوياً من الإصابة بأضرار صحية نتيجة أخطاء طبية أو غيرها من أسباب الرعاية الصحية الأخرى، حيث يشكل النقص الكبير والواسع جداً في عدد الاماكن والأسرة في المستشفيات السويدية خطراً.
وقالت Eva Estling المسؤولة في هيئة الأقاليم والمحافظات السويدية SKL “اعتقد أنه يجب علينا النظر إلى المشاكل المتعلقة بالرعاية الصحية في إطار سياق أوسع، وبالإضافة إلى ضرورة توفير العدد اللازم من الأسرة يجب الأخذ بعين الاعتبار أيضاً إلقاء نظرة على كيفية سير عملية الرعاية الصحية كسلسلة كاملة للتأكد فيما إذا كان المريض يتلقى العلاج بالشكل والوقت المناسب أو لا”.
وتشير التقارير إلى أن تكلفة تعويض المرضى الذين أصيبوا بسبب الرعاية الصحية أو الإهمال والأخطاء الطبية تقدر بحوالي 7 مليار كرون سنوياً في جميع أنحاء السويد.