الكومبس- ستوكهولم: حقق الناتج المحلي الإجمالي في السويد نمواً بنسبة 4.2 % خلال الربع الأول من العام الحالي مقارنةً مع نفس الفترة من العام الماضي، في حين بلغ معدل النمو حوالي 0.5 % مقارنةً مع الربع الأخير من العام الماضي.
وتشير أرقام مكتب الإحصاء المركزي SCB إلى أن معدلات النمو الاقتصادي كانت أقل قليلاً من توقعات الخبراء.
وذكرت وكالة رويترز أن مجموعة من المحللين توقعوا أن يصل متوسط نمو الناتج المحلي كل ثلاثة أشهر لحوالي 0.7 %، وبنسبة 4.3 % على أساس سنوي.
وقالت Annika Winsth مديرة القسم الاقتصادي في مصرف Nordea لوكالة الأنباء السويدية TT إن الاقتصاد لا يزال قوياً نوعاً ما، ولكن معدلات النمو في السابق كانت أكبر بكثير، مبينةً أن الأرقام التي حققها الناتج المحلي الإجمالي تعتبر جيدة حتى وإن كانت أقل من التوقعات.
وتابعت “هناك تباطؤ طفيف في معدلات نمو الناتج المحلي خلال الفترة الحالية مقارنةً مع أرقام العام الماضي، مشيرةً إلى أن سياسة المصرف المركزي بخفض معدلات الفائدة ساهمت كثيراً في دفع معدلات النمو الاقتصادي، لكن الوضع تغير قليلاً الآن”.
وبين مكتب الإحصاء المركزي SCB أن قيمة الكرون تعززت كثيراً مقابل العملات الأخرى مثل الدولار واليورو، منوهاً إلى ازدياد نسبة الاستثمارات في مجال البنية التحتية والمباني ولاسيما الشقق السكنية.