الكومبس – ستوكهولم: تطلق في الثالث من شهر تشرين الأول/ أكتوبر القادم عملات نقدية جديدة من فئة، 1 و 2 و 5 كرونات في السويد، وهذا يعني أن الشركات المنتجة لأجهزة العملة المستخدمة في مواقف ( كراجات ) السيارات في جميع أنحاء السويد ستضطر الى إعادة بناء أو شراء أجهزة جديدة.

وذكرت وكالة الأنباء السويدية، أنه وبسبب التكلفة الكبيرة لذلك، فأن العديد من البلديات ستزيل آلات إستلام العملات النقدية من مواقف السيارات من بينها بلدية سوندسفال، التي تضم نحو 100 آلة وضعت في مواقف السيارات، وإعتباراً من شهر تشرين الأول، ستقوم البلدية برفع آلات العملة النقدية في غالبية مواقف السيارات، فيما سيتم الإحتفاظ بعض الآلات التي تقع في المركز ولمدة ثلاثة أعوام.

وهذا يعني أن الدفع لركن السيارة في الموقف يجب أن يتم عبر البطاقة البنكية أو عبر تطبيق الهاتف المحمول أو من خلال المحمول نفسه.

“أمر ايجابي”

وقالت الرئيسة التنفيذية لجمعية مواقف السيارات في السويد لينا كارلسون للوكالة، إن أعضاء الجمعية ينظرون الى الأمر بإيجابية.

وأضافت، قائلة: “التعامل مع النقد يكلف الكثير من المال، كما أن ذلك يعد قضية أمنية وحماية من خطر السطو”.

وقد يعني ذلك المشاكل بالنسبة للأشخاص الذين لا يملكون الهواتف الذكية smartphones أو الذين لم يُحملوا تطبيقات بهذا الخصوص في هواتفهم، الا أن كارلسون تقول، إنه وفي العديد من الأماكن سيكون هناك آلات يمكن الدفع من خلالها عن طريق البطاقة الإئتمانية.

وأوضحت، أنه ومن خلال الخبرة، فأن الكثير ممن يملكون السيارات، يكون لديهم بطاقات للدفع أثناء تعبئتها بالبنزين.