الكومبس – ستوكهولم: قالت لجنة تابعة الى الحكومة السويدية إن التخطيط يجري لإنشاء ثلاث مناطق كبيرة في السويد، وذلك إعتبارا من العام 2019.
وكانت اللجنة قد قدمت في شهر آذار/ مارس الماضي، مقترحاً حول تقسيم السويد الى ست مناطق رئيسية، بدل المقاطعات 21 الموجودة حالياً، حيث يُفترض أن يدخل التقسيم الإقليمي الجديد حيّز التنفيذ بشكل كامل في العام 2023.
وقال نائب رئيس اللجنة كينت يوهانسون لوكالة الأنباء السويدية: “لم نغير الخارطة، بل قمنا اليوم بتسمية الأماكن التي سيكون من المقبول فيها تنفيذ التغيير “.
والمقاطعات التي لن تكون جزءاً من الأقاليم الثلاث الرئيسية في العام 2019، هي دالارنا، ستوكهولم، غوتلاند، هالاند، أوسترغوتلاند، يونشوبينك، كالمار، كرونوبيري، سكونه وبليكينغ.
وبحسب الخارطة التي قدمت في وقت سابق، ستُدرج دالارنا ضمن سفيالاند وهالاند ضمن غرب غوتلاند.
وكان مقترح التقسيم الإقليمي، قد واجه إنتقادات حادة جداً خاصة في مناطق جنوب السويد.
جدير ذكره، أن جزء من تقرير اللجنة سيتم عرضه في شهر حزيران/ يونيو القادم، فيما سيعرض التقرير النهائي في شهر آب/ أغسطس 2017.