الكومبس – ستوكهولم: قالت الحكومة السويدية إنها تريد إجراء تقييم والتحقيق في نظام قبول التعليم العالي في البلاد، وإعادة النظر في الدور الذي تلعبه إمتحانات القبول الجامعية.
ووفقاً للحكومة، فأن نظام القبول في الكليات والجامعات في الوقت الحالي غير دقيق، وينبغي أن يكون الطريق الى ذلك بـ ” الإعتماد على أساس جدارة الطلبة في المرحلة الثانوية”.
وكتبت وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي هيلين هيلمارك كنوتسون في صفحة النقاش بصحيفة “داغنز نيهيتر”، موضحة أن محققاً حكومياً خاصاً سيقوم الآن بإعادة النظر في جملة من الأمور حول أن يكون لإختبار القبول الجامعي قيمة أكثر محدودية، لأن الإختبار وبشكله الحالي المتبع الآن له معنى آخر غير المعنى الذي وضع من أجله.
وسيقوم المحقق بالنظر فيما إذا كان ينبغي وجود نظام إختبار آخر يعتمد على نقاط الجدارة التي يحصل عليها الطلبة أم لا، حيث ترى الحكومة أن النظام المتبع في الوقت الحالي معقد جداً وصعب الفهم ويحتاج الى تغيير.