الكومبس – ستوكهولم: أصدرت الحكومة السويدية، إجراءات جديدة تقضي بتسهيلات ضريبية كبيرة على الأرباح التي تجنيها شركات الإسكان وذلك من أجل تشجيع الشركات على البناء السريع، وتذليل العقبات أمامها، وحل أزمة السكن في البلاد.
أعلنت ذلك وزيرة المالية ماغدالينا أندرشون ووزير الإسكان بيتر إريكسون في مؤتمر صحفي، عقداه اليوم الثلاثاء بعد إنسحاب المعارضة من المناقشات حول ذلك.
وقال وزير الإسكان بيتر إريكسون لراديو (إيكوت) السويدي، منتقدا المعارضة: “يمكنك أن تدل الحمار على مكان الماء، لكنك لا تستطيع أن تجبره على شربه”، تعليقاً على إنسحاب أحزاب المعارضة من محادثات الإسكان المشتركة.
وأعرب كل من الوزيرين أندرشون وإريكسون عن أسفهما من أنسحاب المعارضة من المحادثات، رغم أنها وفرت أساساً جيداً لسياسة الإسكان التي عرضتها الحكومة، اليوم ، وفقاً لما ذكرته أندرشون.
وقال الوزيران خلال المؤتمر الصحفي، إن التقييدات في سوق الإسكان يجب أن تُحل من خلال إلغاء الحد الأقصى للضرائب على أرباح رأس المال ولمدة أربع سنوات.
وفي السابق، كان حجم سقف الأرباح 1.450.000 كرون، بالإضافة الى إستمرار دفع الفائدة على الأرباح الخاصة.
وسيتم تنفيذ هذا التغيير إعتبارا من اليوم الثلاثاء، رغم أن التصويت على ذلك في البرلمان سيتأخر حتى الخريف القادم، وذلك تحسباً من جعل الناس ينتظرون لحين التصويت على القرار برلمانياً، وفقاً لأندرشون.