الكومبس – ستوكهولم: قررت الحكومة السويدية إنشاء ستة مراكز تصدير إقليمية في أنحاء البلاد بكلفة تصل الى نحو عشرة ملايين كرون، وفقاً لما قاله وزير التجارة ميكائيل دامبيري في تصريح للتلفزيون السويدي.
والهدف من ذلك، بحسب الوزير، تشجيع الشركات الصغيرة والمتوسطة على التصدير، حيث ستكون المراكز الستة بمثابة نوع من الباب للشركات الراغبة في الحصول على مساعدة لتصدير منتجاتها.
وستُنشأ المراكز الستة في كل من، سكونه، كرونوبيري، فيستربوتن، فيسترا غوتلاند، دالارنا و أوسترغوتلاند.
وقال دامبري: “نريد تشجيع المزيد من الشركات الصغيرة والمتوسطة على التصدير. في الوقت الحالي فأن 10 بالمائة فقط من الشركات السويدية تقوم بالتصدير”.
رهان موجه!
وتقوم السويد في الوقت الحالي بتصدير بضائع تصل قيمتها الى نحو 1.200 مليار كرون سنوياً والسؤال الذي يطرح نفسه في الوقت الحالي هو الى أي مدى يمكن أن يؤثر الرهان الحكومي الجديد على إتجاه صعود هذا المبلغ بشكل واضح.
وحول ذلك، أجاب دامبيري، قائلاً: “نعم، إن ذلك يعني الكثير للشركات التي تحتاج الى مساعدة مع التدويل والتصدير في جميع أنحاء البلاد”.
وأضاف، أن الأمر يتعلق بالجهود الرامية الى تنسيق الدعم بالطريقة التي تقدم المساعدة للشركات الصغيرة والكبيرة الراغبة في التصدير.