الكومبس – ستوكهولم: قالت الحكومة السويدية إن قيادة سيارات الشرطة الوهمية في البلاد، أمر غير قانوني، ويخرج عن إطار الحرية الشخصية في البلاد.

ويُقصد بالسيارات الوهمية، تلك السيارات التي يجري صبغها بنفس ألوان الشرطة، لتبدو تماما كما هي سيارات الشرطة.

وإعتبرت الحكومة أن ذلك ممنوع سواء للذين لديهم سوابق جنائية أو الذين يريدون السخرية من القانون أو الذين يتفاخرون بعمل ذلك أمام أصدقائهم.

وقال وزير العدل مورغان يوهانسون لوكالة الأنباء السويدية: “يجب أن يثق العامة من الناس بأن من يقود سيارة الشرطة هو شرطي وليس غير ذلك. ما حصل أن بعض السيارات التي صورها أصحابها على أنها سيارة شرطة، مرت من جانب حادث سير حصل على الطريق دون أن تتوقف، ما ترك إنطباعاً رهيباً لدى الناس. هذه فجوة علينا سدادها والحفاظ على ثقة الناس بالشرطة”.

ووفقاً ليوهانسون، فأنه عادة ما يكون أصحاب السوابق الجنائية هم من يديرون مثل هذه السيارات أو الشباب المهتمون بذلك.

وكانت دراسة قد أظهرت، أن هناك نحو 12 سيارة تتجول في الشوارع تشبه سيارات الشرطة ويمكن الخلط بينهما.

الا أن يوهانسون، يقول أن مثل هذه المركبات تسير في الطرقات كل يوم، قائلاً: “أنهم يسيئون الى ثقة الناس بالشرطة كل يوم، بغض النظر عما إذا كان عدد تلك السيارات قليلا أم لا”.

وأضاف: “لقد حان الوقت لفعل شيء حيال ذلك. أنه لأمر يزعجني عندما يعتقد الناس أن مثل هؤلاء الأشخاص يعملوا مع الشرطة، وأرى أن ذلك أمر فظيع. في بعض الأحيان يكون هؤلاء عصابات حقيقية”.