الكومبس – ستوكهولم: قدمت الحكومة السويدية مع حزب اليسار مقترحاً جديداً، يقضي بزيادة الضرائب على المصارف والشركات العاملة ضمن القطاع المالي.

وقالت المتحدثة بإسم السياسة الإقتصادية لحزب اليسار أوله أندرشون لوكالة الأنباء السويدية، إن على البنوك المساهمة بشكل أكبر مما تقوم به اليوم.

ووفقاً للمقترح الذي نُشر في صفحة النقاش بصحيفة “أفتونبلادت”، فأنه سيتم خفض الفائدة على القروض الثانوية، وهذا يعني زيادة عائدات الضرائب بقيمة 1.4 مليار كرون سنوياً، وستخصص تلك الأموال لخدمات الرعاية الإجتماعية.

وأضافت أندرشون، قائلة: “البنوك تستفيد اليوم أكثر وهو أمر غير معقول. ينبغي رفع الضرائب على القطاع المالي ونحن بحاجة الى موارد مالية من أجل رفاهية مشتركة، وهذا هو هدفنا من وراء المقترح”.

وحول مخاطر أن ينصب مثل هذا المقترح ضد مصالح عملاء البنك في النهاية، أجابت أندرشون: “أعتقد أن غالبية الناس يعتقدون أنه ليس من المعقول أن تكون البنوك مستفيدة من الضرائب على الأنشطة الإقتصادية وأن لا يكون هناك فرصة لفرض خصومات ضريبية عليهم بالطريقة التي هم عليها الآن. وأعتقد أيضاً أن الغالبية العظمى ترى أن الرعاية الإجتماعية يجب أن تتحسن”.

وفيما إذا كان المبلغ العائد من تلك الخصومات والبالغ 1.4 مليار كرون سيفي بالغرض من أجل تحسين الرعاية الإجتماعية، أجابت أندرشون، قائلة: ” أعتقد أننا سنضطر للمضي قدماً في القطاع المصرفي. أنهم يحفزون ذلك بطريقة لا ينبغي لها أن تكون كذلك”.