الكومبس – ستوكهولم: أطلقت الحكومة السويدية اليوم خمسة برامج للتعاون الاستراتيجي تتضمن خلق وتطوير الابتكارات وتعزيز القدرة التنافسية في مختلف المجالات وتوفير المزيد من فرص العمل في المستقبل.

وقال رئيس الوزراء Stefan Löfven لوكالة الأنباء السويدية TT “عندما يكون هناك تعاون في السويد وعلى جميع المستويات، فهذا يعني أن السويد هي في أفضل حالاتها”.

وتتألف برامج التعاون الاستراتيجي إيجاد نوع من التعاون الفعال بين الدولة والقطاع التجاري والصناعي والعاملين في مختلف مجالات البحوث العلمية.

وتشمل البرامج الخمسة التركيز أولاً على كيفية تأمين الوقود الحيوي ووسائط النقل الملائمة للبيئة وذلك ضمن إطار قانوني، وثانياً تحقيق التطور والتنمية المستدامة للمدن، وتعتمد ثالثاً على تعزيز الموارد الاقتصادية التي تتميز بالكفاءة والفعالية، أي زيادة الاستثمار في المنتجات الحيوية القائمة على استبدال الوقود العادي بالأحفوري، وزيادة استخدام المنتجات التي يمكن إعادة تدويرها.

أما البرنامج الرابع فهو ينص على كيفية تطوير أدوية جديدة وأساليب العلاج والتكنولوجية الطبية والأدوات التقنية الحديثة ذات الفعالية للتعامل مع أمراض مختلفة مثل شيخوخة السكان ومواجهة التهديدات الناجمة عن الأوبئة والموارد الضارة بالمضادات الحيوية.

ويتعلق آخر برامج التعاون الاستراتيجي السويدي بتوسيع نطاق القطاع الصناعي بهدف الاستفادة بشكل أفضل من التكنولوجيا الرقمية والعمل مع المواد الجديدة وخلق المزيد من الوظائف في سوق العمل.