الكومبس – ستوكهولم: ستقوم وزارة الخارجية السويدية باستدعاء سفير السعودية في ستوكهولم، احتجاجاً على عقوبة المدوّن والناشط “رائف بدوي”، حسبما أكدت وزيرة الخارجية مارغوت فالستروم، قائلة لوكالة الأنباء TT: “هذا ما سنفعله”، دون أن تحدد الفترة الزمنية بالضبط.

وحُكم على رائف بدوي، البالغ من العمر 30 عاماً، شهر أيلول (سبتمبر) الماضي، بالسجن لمدة عشر سنوات، وألف جلدة، بتهمة “إهانة الإسلام”، ويعتبر بدوي مؤسساً لشبكة الليبراليون السعوديون، لتشجيع الحوار عن الشؤون الدينية والسياسية في السعودية عام 2008، كما تعنى أيضاً بحقوق المرأة.

وصدرت إدانات دولية واسعة للحكم بجلد بدوي، وانتقاد العديد من الحكومات منها الولايات المتحدة وكندا وألمانيا والنرويج.

وكانت السلطات السعودية أرجأت يوم الجمعة الماضي تنفيذ عقوبة الجلد على بدوي لأسباب صحية. حيث أوصى طبيب بإرجاء الدفعة الثانية من الجلد، والتي كان مقررا لها الجمعة، لأن الجروح الناجمة عن الدفعة الأولى لم تلتئم بدرجة تكفي لجلده مجدداً.

يشار إلى أن قضية رائف بدوي أحيلت إلى المحكمة العليا، ما يعطي الأمل بإلغاء العقوبة المفروضة عليه، حسبما أعربت زوجته.