الكومبس – ستوكهولم: كشف المحقق الحكومي "ليف ليوين" الأستاذ في العلوم السياسية في حوار مع صحيفة "داغنس نيهيتر" أن إدارة المدارس من قبل البلديات بدل الحكومة منذ بداية تسعينيات القرن الماضي، أثبت فشله.

الكومبس – ستوكهولم: كشف المحقق الحكومي "ليف ليوين" الأستاذ في العلوم السياسية في حوار مع صحيفة "داغنس نيهيتر" أن إدارة المدارس من قبل البلديات بدل الحكومة منذ بداية تسعينيات القرن الماضي، أثبت فشله.

وأكد Leif Lewin على أن العديد من المعلمين كانوا ضد هذا الإصلاح، رغم مواجهة نظرتهم بالشك، وأن معارضتهم الكبيرة مهّدت الطريق لفشل التعديل. كما أن البلديات لم تحصل على الدعم الذي تحتاجه من مصلحة شؤون المدارس، ومنذ ذلك الوقت بدأ توثيق الأمر الذي كشف عن انخفاض قيادة المعلم للتعليم، وازدياد سوء أوضاع المعلمين وانخفض نمو أجورهم.

وبحسب Göran Persson وزير التعليم السابق، فإن سلطة الدولة على التعليم أزالتها إجراءات الحكومة البرجوازية.

لكن وبحسب Lewin فإن المسؤولية تقع على الكتلتين البرلمانيتين الرئيسيتين (كتلة يمين الوسط الحاكمة وكتلة اليسار المعارضة) وعلى الدولة والبلديات أيضاً.

لكن أحزاب من مختلف الكتل تطالب بعودة المدارس حكومية، مثل أحزاب الشعب واليسار وسفاريا ديموكراتنا.

أما نقابة المعلمين فهي منقسمة، لكن Lewin عبّر بأن مهمته ليست اقتراح الحلول، لكنه أكد على أن المهم هو تحسين ظروف المعلمين.