الكومبس – ستوكهولم: تريد الحكومة السويدية تشديد شروط المساواة بين الجنسين في الكليات والجامعات.
وإعتباراً من العام المقبل، فأن المزيد من النساء سيصبحن بروفيسورات في خطوة تهدف الى جعل نصف المعينين الجدد بمرتبة بروفيسور من النساء حتى العام 2030.
وقالت وزيرة التربية والتعليم العالي هيلين هيلمارك كنوتسون للتلفزيون السويدي: “لا زال هناك عدم تكافئ كبير جداً في أعداد المدرسين الجامعيين، وبالأخص بين البروفيسورات، التي تعد المرتبة الأعلى للتدريس على المستوى الجامعي، حيث أن نسبة 75 بالمائة ممن يشغلون هذه المرتبة الآن هم من الرجال. معدل النمو بطىء جداً وقد توقف عند حدوده في السنوات الأخيرة”.
وستعتمد أهداف المساواة بين الجنسين في كتيب الجامعات الذي سيصدر في شهر كانون الأول/ ديسمبر القادم.
ولا زال من غير الواضح حتى الآن، فيما إذا كان سيتم فرض تلك الشروط على المؤسسات الفردية، لكن الحكومة تسعى الآن الى زيادة عدد البروفيسورات في الجامعات والكليات السويدية، إعتباراً من العام القادم، وبمتوسط لا يقل عن 10 بالمائة.