الكومبس – وكالات: نقلت الصحف العراقية عن السفير السويدي في العراق يورغن لندستروم قوله أمس الجمعة إن السويد حريصة على دخول الشركات السويدية الى سوق العمل في محافظة الناصرية والمدن العراقية الاخرى.
وقالت " المدى بريس " إن السفير لندستروم لفت في مؤتمر صحفي مشترك مع محافظ ذي قار عقده في ديوان محافظة الناصرية، الى أن السويد شاركت بـ 14 شركة في معرض النفط والغاز بمحافظة البصرة.
مضيفا أن إن "الجانب السويدي حريص على وجود شركات سويدية في محافظة ذي قار للدخول في سوق العمل ومشاريع الإعمار والاستثمار".
وتابع القول "قدمت الى محافظة ذي قار من محافظة البصرة وقمت بجولة في مناطق الأهوار، وسازور مساء اليوم مدينة أور الاثرية"، مبينا أننا "إطلعنا على مناطق الاهوار وشاهدنا المآسي التي إرتكبها النظام السابق وآثارها في هذه المناطق لاتزال شاخصة".
من جانبه دعا محافظ ذي قار يحيى محمد باقر الناصري الى "تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين العراق والسويد وفتح ممثلية تجارية او قنصلية سويدية في ذي قار"، مبديا "رغبته بتوأمة محافظة ذي قار مع إحدى المدن السويدية".
وتشهد العلاقات العراقية السويدية تقدما ملموسا منذ العام 2003 حيث اعادت السويد تعيين سفير لها في العراق، فضلا عن محاولتها دخول السوق العراقية خصوصا في توريد المعدات الثقيلة كالشاحنات واليات البناء للعراق، وشهدت الفترة الماضية زيارات متعددة اخرها كان لوزير الخارجية السويدي الى بغداد واربيل، وتضم السويد أكبر جالية عراقية في أوروبا وكانت استقبلت خلال سنوات الحصار على العراق الآلاف منهم.