الكومبس – ستوكهولم: شاركت وزيرة الخارجية السويدية Margot Wallström في مؤتمر الأمن النووي في العاصمة الأمريكية واشنطن بمشاركة حوالي 50 دولة ممن وقعوا على اتفاقية التعاون من أجل الحماية من المواد الخطيرة، حيث ناقش المؤتمر ازدياد المخاطر المتثملة بقيام المجرمين وأعضاء الجماعات الإرهابية بسرقة مواد كيمائية بغية تصنيع عبوات ناسفة مشعة أو اسلحة نووية.
وقالت فالستروم “اعتقد بعد ما حدث في بلجيكا يجب علينا جميعاً أن ندرك أن هذا الأمر ليس شيئاً بعيد المنال، بل هو تهديد يمكنه تنفيذه في الوقت الحالي، ولذلك فإن هذه المسألة تعتبر خطر حقيقي يجب التعامل معها بدقة”.
وذكر راديو إيكوت أن العديد من الدول نبهت إلى مخاطر تتمثل باحتمال تمكن الإرهابيين من الحصول على اليورانيوم عالي التخصيب أو البلوتونيوم و الأسلحة النووية، بالرغم من عدم وجود معلومات دقيقة حول مثل هذه الاحتمالات.
وأكدت فالستروم أن السويد عززت الإجراءات الأمنية حول محطات الطاقة النووية منذ عام 2007، وتمت زيادة الحماية للمواد المشعة مثل cesium 137 والذي يستخدم على سبيل المثال في رعاية مرضى السرطان، ولكن من المحتمل أن تستخدم أيضاً في تصنيع قنبلة متفجرة يمكن أن تصيب مناطق واسعة.