الكومبس – ستوكهولم: وقعت السويد اليوم اتفاقاً مع المغرب حول إعادة الأطفال المغاربة الذين يعيشون كمشردين في السويد.
وقال وزير الداخلية السويدي Anders Ygeman لصحيفة Dagens Nyheter إن الاتفاق الذي جرى توقيعه مع الحكومة المغربية هو خطوة هامة جداً على طريق حل مشكلة ازدياد عدد الأطفال المغاربة المشردين في الشوارع السويدية، لاسيما وأن هذه القضية لم يتم حلها بشكل فعال حتى الآن.
واعتبر إيغمان أن هذا الاتفاق هو أول نظام فعال تم التوصل إليه في إطار تطبيق عمليات ترحيل وتسفير هؤلاء الأطفال المشردين إلى بلدهم الأصلي.
وجاء هذا الاتفاق بعد تشكيل لجنة مشتركة بين الدولتين كان هدفها العمل على معالجة الكثير من القضايا منها حل مسألة عودة الأولاد المشردين والتأكد من هويتهم.
ووفقاً لأرقام الإحصاءات الرسمية فإن الأطفال الصغار القادمين من المغرب وبقية دول شمال إفريقيا يقدر بحوالي 800 طفل متواجدين حالياً في السويد.
ويعيش العديد من الأطفال المغاربة في شوارع ستوكهولم ومالمو ويوتوبوري، والعديد منهم صدرت بحقهم أحكام ترحيل من السويد بعد إدانتهم بمختف أنواع الجرائم الصغيرة بحسب القانون السويدي.