الكومبس – ستوكهولم: تريد مصلحة الدولة لشؤون الإسكان بناء المزيد من الوحدات السكنية بوتيرة أسرع بكثير، لحل أزمة السكن في البلاد.
وبحسب التلفزيون السويدي، فأن السبب يعود الى الزيادة غير المتوقعة في السكان والى أن البناء خلال العام الماضي لم يرتق بما فيه الكافية لتلبية الإحتياجات.
وقالت المديرة العامة للمجلس الوطني للإسكان Janna Valik: “هناك الكثير من الناس من مختلف الفئات العمرية خارج سوق الإسكان لأسباب مختلفة والمشكلة ليست في ستوكهولم فحسب. نتلقى إشارات بهذا الخصوص من جميع أنحاء البلاد، العديد من البلديات يشعرون بأنهم لا يستطيعون تلبية إحتياجات مواطنيها”.
الحاجة الى الآف الوحدات السكنية
وكان المجلس قد ذكر في وقت سابق حاجة البلاد الى 700 ألف وحدة سكنية جديدة خلال السنوات العشرة القادمة، فيما يرى الآن أن هناك حاجة لبناء 710 آلاف وحدة سكنية خلال الاعوام 2016-2025.
وستكون هناك حاجة فعلية لجزء كبير من هذه الوحدات منذ العام 2020، الذي تتوقع فيه المصلحة أن تبلغ حاجتها في ذلك الوقت الى نحو 440 ألف وحدة سكنية.
ومن المتوقع أن تبلغ الزيادة السكانية في السويد خلال الأعوام العشر القادمة بنحو 1.2 مليون شخصاً، وفقاً لأحدث التوقعات الصادرة عن مكتب الإحصاء المركزي في السويد خلال شهر نيسان/ أبريل الماضي.
وترى المصلحة، أن معدل البناء في السنوات الأربع القادمة 2016-2020، ستبلغ نحو 88 ألف وحدة سكنية جديدة سنوياً.