الكومبس – ستوكهولم: قدمت مصلحة المدارس Skolverket اقتراحاً ينص على ضرورة أن يحصل جميع طلاب مدارس المرحلة الابتدائية في السويد على أجهز كومبيوتر شخصية أو الأجهزة اللوحية، وذلك بهدف تحقيق التميز في مجتمع المعلوماتية.

وقال Johan Stoyanov وهو طالب في الصف التاسع بمدرسة Sjöstadsskolan في ستوكهولم لراديو إيكوت “اعتقد أنه أمر رائع، لاسيما وأن هذه الطريقة تساهم في توحيد الطريقة التي نتعلم بها، وبالتالي يصبح من الأسهل العثور على المعلومات وكتابة الملاحظات والتحضير للامتحانات وغيرها من الأمور”.

أما الطالبة Tyra Samenius فقد اعتبرت أنه من الجيد جداً أن يكون هناك إمكانية للوصول إلى أجهزة الكومبيوتر في كل وقت، لأنه يوجد الكثير من الواجبات التي يمكن القيام بها في المنزل والمدرسة وفي جميع الدروس.

وبحسب المقترحات التي طرحتها مصلحة المدارس حول استراتيجية تعزيز تكنولوجيا مجتمع المعلومات بين الطلاب، فإنه ينبغي على المدارس الابتدائية خلال السنوات الثلاثة القادمة أن تعمل على توفير أجهزة الكومبيوتر من أجل أن يتمكن كل الطلاب من الحصول على الأجهزة اللوحية والحواسيب الشخصية واصطحابها معهم إلى البيوت أيضاً.

من جانبها قالت مديرة مصلحة المدارس Anna Ekström “على المدى الطويل نعتقد في الواقع أن هذه الخطوة ضرورية لأنه سيكون في غاية الأهمية بالنسبة لمستقبل الطلاب حتى يتمتعوا بأكبر قدر من المعرفة التي تحتاجها عملية تطوير مجتمع تكنولوجيا المعلومات”.

وتهدف استراتيجية مصلحة المدارس إلى محو الأمية فيما يتعلق بالتكنولوجيا الرقمية لدى جميع الطلاب بحلول عام 2022، وهذا ما يفسر تأكيد المصلحة على ضرورة تدريب المعلمين.