الكومبس – ستوكهولم: تعمل السويد مع دول أوربية أخرى، كألمانيا وفرنسا والدنمارك، اليوم على كتابة رسالة مشتركة الى المفوضية الأوربية، تطلب فيها أن يكون لها الحق في تمديد فترة الرقابة على الحدود.
ووفقاً لراديو (إيكوت) السويدي، فأن السويد ستطلب في الرسالة التي ستبعثها، اليوم الإثنين الى المفوضية بأن تكون قادرة على إبقاء الرقابة على حدودها لستة أشهر أخرى وأن يكون لها الحق في تمديد تلك الفترة حتى عامين.
وبموجب إتفاقية شنغن، فأن الدول الأعضاء في الإتحاد الأوربي لها الحق في مراقبة حدودها ثمانية أشهر فقط، ما يعني أن حق ألمانيا في ذلك سينتهي في 12 آيار/ مايو القادم، فيما سينتهي حق السويد في شهر تموز/ يوليو القادم.
وتعطي إتفاقية شنغن الحق لبلد أوروبي في وضع رقابة على حدوده الداخلية، إذ فشلت إحدى الدول الأعضاء في تحمل مسؤولية حدودها الخارجية.