الكومبس – الرباط: ترأست السويد أعمال منتدى النساء المقاولات لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الذي إنعقد في العاصمة المغربية الرباط الأحد الماضي.

الكومبس – الرباط: ترأست السويد أعمال منتدى النساء المقاولات لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الذي إنعقد في العاصمة المغربية الرباط الأحد الماضي.

ويهدف المنتدى الى دراسة الآليات الممكنة لتعزيز الدور الاقتصادي للنساء في هذه المنطقة كما أفاد المنظمون.

وقال بيان صادر عن رئاسة الحكومة المغربية ان هذا المنتدى الذي ينظمه برنامج الاستثمار لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية بشراكة مع المغرب واتحاد البنوك العربية ان الهدف منه ‘دراسة الآليات الممكنة لتعزيز الدور الاقتصادي للنساء في المنطقة’.

وقالت السويدية بريجيت هولست آلاني، رئيسة المنتدى الى جانب المصرية نيفين الطاهري، ان ‘انعقاد المنتدى يتزامن مع تحولات غير مسبوقة تعرفها منطقة الشرق الوسط وشمال أفريقيا، من المفروض ان تتم ترجمتها من خلال منح فرص اقتصادية اوسع للنساء’.

وأوضحت بريجيت هولست أن ‘نساء المنطقة يتمتعن بالذكاء والحيوية الكبيرة لكن واقع الاقتصاد لا يعكس ذلك (…) حيث ان فقط 24 % من نساء الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ناشطات في الاقتصاد مقابل 51% في الاقتصاديات الضعيفة والمتوسطة الدخل، ومقابل 60% في دول منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية’ في اوروبا.

وأضافت ’18% من نساء المنطقة عاطلات عن العمل مقابل 6% فقط بالمقارنة مع نساء العالم (…) كما أن فجوة النوع (الجندر) في الممارسة الاقتصادية تتسع، بحيث إن 25% من نساء المنطقة ينشطن في الاقتصاد والباقي للرجل’.

ووفقا لإحصائيات البنك الدولي ومنظمة التعاون والتنمية، فإن 20% فقط من شركات منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تديرها نساء مقابل 32% من بلدان منظمة التعاون والتنمية في اوروبا.

ويشارك في هذا المنتدى الذي يختتم اليوم الاربعاء بإصدار توصيات سيدات اعمال من دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ومسؤولو منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، وسفراء، وممثلون للقطاعات الوزارية والمؤسسات البنكية، والمنظمات المهنية، وخبراء دوليون.