الكومبس – ستوكهولم: عرضت السويد استضافة اجتماع لأعضاء دول التحالف لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية “داعش”، في فصل الخريف من العام الحالي.

وأعلنت السويد خلال مشاركتها في مؤتمر دولي عقد بالعاصمة الأمريكية واشنطن حول تنظيم داعش، عن استعدادها لمضاعفة حجم الدعم السويدي الذي تقدمه أقليم كردستان العراق.

ووجهت الحكومة السويدية دعوات للدول الأعضاء في التحالف ضد تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا والعراق، للمشاركة في المؤتمر المقبل المزمع عقده في خريف العام الحالي.

وقال وزير الدفاع السويدي Peter Hultqvist لراديو إيكوت إن السويد تلقت طلباً على المستوى السياسي فيما إذا كانت مستعدة وقادرة على تنظيم عقد اجتماع لأعضاء التحالف الدولي ضد داعش يوم 20 أيلول/ سبتمبر المقبل، وبالتالي فقد أعلنت الحكومة عن استعدادها للقيام بهذا الأمر.

ويشارك وزير الدفاع السويدي Hultqvist في الموتمر المنعقد حالياً في واشنطن حول تنظيم داعش، حيث تركزت النقاشات على الجهود التي يمكن بذلها في مجال محاربة داعش والنجاحات التي تحققت في هذا الإطار.

وعبر كل من أعضاء التحالف والولايات المتحدة الأمريكية عن رغبتهم بزيادة الدعم العسكري السويدي وتقديم المزيد من المساعدة ضمن جهود محاربة التنظيم المذكور.

وأعلن Hultqvist عن استعداد السويد بمضاعفة حجم الدعم الذي تقدمه الى أقليم كردستان العراق، وذلك من خلال زيادة عدد أفراد البعثة المشاركة في التحالف من 35 جندي إلى حوالي 70 جندي.

وأضاف “نحن أكدنا على استعدادنا التام لتوفير المساعدة اللازمة، ولكن رفع حجم الدعم ومضاعفة الجهود يتطلب الحصول على موافقة من أعضاء البرلمان السويدي”.

وأوضح Hultqvist أن مشاركة السويد عسكرياً في التحالف الدولي ضد داعش ستكون على المستوى الاستشاري فقط.