الكومبس – ستوكهولم: نجحت السويد في الفوز بمقعد في مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة، حيث حصلت على 134 صوت اليوم.
وتمكنت السويد من التفوق على كل من هولندا وإيطاليا والفوز بمقعد في مجلس الأمن بوصفها عضو غير دائم خلال عامي 2017 و 2018.
وفور الإعلان عن اسم السويد كعضو جديد في مجلس الأمن بدأ تصفيق حار بين أعضاء الجمعية العمومية في الأمم المتحدة.
وقالت وزيرة المساعدات ونائبة رئيس الوزراء Isabella Lövin لراديو إيكوت إن السويد التي هي واحدة من أكبر الجهات المانحة في العالم وتحتل المرتبة السادسة في الأمم المتحدة من حيث تقديم المساعدات، وبالتالي فإن هذه النتيجة تعني أننا سنجلس في مجلس الأمن لاتخاذ القرارات المهمة.
وأضافت “نحن سنعمل من خلال عضويتنا في مجلس الأمن في تحقيق ودعم وجهات نظرنا حول حقوق الإنسان والتنمية في العالم وتأثير تغييرات المناخ على الأمن العالمي.
وتلقت السويد أكبر عدد من الأصوات من بين الدول الثلاثة التي شملت أيضاً هولندا وإيطاليا والذين تنافسوا على تمثيل مقعد أوروبا الغربية في مجلس الأمن.
بدورها قالت رئيسة حزب المحافظين Anna Kinberg Batra إن نجاح السويد أمر مهم جداً وسيعطي فرصة للتأثير لإحداث التأثير المطلوب في هذا الوقت المهم.