الكومبس – ستوكهولم: ارتفع عدد الأشخاص الذين يموتون في السويد بسبب تعاطي المخدرات لأكثر من ثلاثة أضعاف خلال عشر سنوات فقط.

وأظهر تقرير أعده مركز الرصد الأوروبي للمخدرات والإدمان EMCDDA أن معدل الوفيات في السويد يحتل المرتبة الثانية في الاتحاد الأوروبي.

واستند المركز في تقريره على إحصاءات تم جمعها من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي خلال عام 2014، وبحسب البيانات السويدية فقد بلغ عدد حالات الوفاة الناجمة عن تعاطي المخدرات حوالي 609 حالة في حين كان الرقم في عام 2004 حوالي 188 حالة وفاة، وبالتالي فقد تضاعف العدد لأكثر من ثلاثة أضعاف مقارنةً مع ما كان عليه الرقم خلال العقد الماضي.

ويقدر متوسط معدل الوفيات نتيجة تعاطي جرعات زائدة من المخدرات في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي في عام 2014 ، أكثر من 18 حالة وفاة لكل 1 مليون نسمة، أما بالنسبة للسويد فإن الرقم هو نحو 93 حالة وفاة لكل مليون نسمة، وتليها إيرلندا بحوالي 73 ضحية، اما استونيا فهي الأسوأ على الإطلاق بين جميع الدول الأعضاء حيث بلغ المعدل نحو 113 حالة.

وقال وزير الصحة Gabriel Wikström للتلفزيون السويدي SVT إن هذه الأرقام خطيرة جداً، مشيراً إلى انه ابتداءاً من 1 كانون الثاني/ يناير المقبل سيكون هناك قانون جديد لتحسين آلية مكافحة تعاطي المخدرات والحد من عدد الضحايا.

وأكد على ضرورة أن يكون المجتمع على اتصال أفضل مع الناس الذين يتعاطون المخدرات، ومساعداتهم في برامج العلاج وتقديم الرعاية اللازمة لهم.