الكومبس – ستوكهولم: قالت وزيرة المالية السويدية ماغدالينا أندرشون، والمتحدثة باسم حزب البيئة إيزابيلا لوفين، إن السويد لن تحتاج الى استخدام الكثير من أموال ميزانية المساعدات، لدفع تكاليف اللجوء في السويد العام المقبل.
وكتبت أندرشون ولوفين في صفحة النقاش بصحيفة “داغنز نيهيتر”، قائلتين: “إن الحكومة ستقترح إعادة مبلغ 6.4 مليار كرون الى الميزانية المخصصة للمساعدات الإنمائية”.
ومن بين ما يعنيه هذا، أن العديد من الدول والمنظمات التي كانت تتلقى المساعدات من السويد، كالبنك الدولي وبنك التنمية الأفريقي والصندوق العالمي لمكافحة فيروس نقص المناعة البشرية/ الإيدز والسل والملايا، ستحصل على المعونات المالية وفقاً للخطة الموضوعة سابقاً.
وكانت السويد اعلنت في وقت سابق انها ستقلص مساعداتها المالية الى منظمات دولية عالمية، لتوفير المال الى عملية استقبال طالبي اللجوء.
جدير ذكره، أن أعداد طالبي اللجوء في السويد تراجعت بشكل حاد بعد الاجراءات المشددة التي فرضتها الحكومة السويدية على سياسة الهجرة واللجوء، والتي دخلت حيّز التنفيذ في شهر حزيران/ يونيو الماضي.