الكومبس – ستوكهولم: ضبطت الشرطة السويدية كميات قياسية من مخدر الحشيش خلال عام 2015، حيث استولت على حوالي 959 كيلو غراما من هذا المخدر ذات الانتشار الواسع.
وبحسب إحصاءات أعدها المركز الوطني لعلوم الطب الشرعي Nationellt forensiskt centrum فإن الشرطة تمكنت من مصادرة حوالي 7762 شحنة تحوي على نحو 959 كيلو غرام خلال عام 2015.
وذكر التلفزيون السويدي SVT أن دراسة استقصائية أظهرت أن استخدام حشيش القنب هو أكثر استخداماً بين الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و 29 عاماً، وأن نسبة الإقبال على استعمال القنب تتناقص تدريجياً مع تقدم الشباب في العمر.
بدورها أظهرت دراسة أعدتها وكالة الصحة العامة Folkhälsomyndigheten حول معدلات تعاطي حشيش القنب بين السويديين منذ عام 2004، أن هذا الاتجاه على مدى السنوات العشر الماضية ظل مستقراً نوعاً ما لدى الذكور أو الإناث على حد سواء.
وبينت الوكالة أن حوالي 22 % من الشباب الذكور الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و 29 عاماً، و17 % من الفتيات اللواتي تقدر أعمارهم بين 16 و 29 عاماً قد استخدموا حشيش نبات القنب خلال عام 2015 أكثر من أي وقت مضى، في حين كانت النسبة في العام الماضي حوالي 9 % للذكور و 7 % للإناث،
يشار إلى أن معظم نبات القنب المستهلك في السويد والذي يُستخرج من دهن بذوره، يُنتج في الخارج ويجري تهريبه إلى داخل البلاد عبر الدنمارك، ولكن في السنوات الأخيرة، كشفت الشرطة عن سلسلة من مصانع تزود المستهلكين بالماريجوانا المزروع محلياً.