الكومبس – ستوكهولم: أفادت الشرطة السويدية اليوم الأربعاء أنها اعتقلت نحو أربعة أشخاص بعد أن دخل ناشطون بيئيون مبنى مكتب رئيس الوزراء في وسط ستوكهولم.
ذكرت وسائل الإعلام السويدية أن شخصين اثنين صعدا إلى سطح صغير ليفردا من فوقه لافتة كتب عليها “نحن نسمح بتواجد الكربون”.
وقالت المتحدثة باسم الشرطة Towe Hägg “اعتقلنا شخصين استخدما العنف كي يدخلا المبنى”، رافضةً إعطاء المزيد من التفاصيل.
وأوضحت الشرطة أن اثنين آخرين تمكنا من الصعود إلى سطح صغير فوق المبنى الرئيسي لمبنى Rosenbad الذي يضم مكاتب رئيس الوزراء ستيفان لوفين ووزراء آخرين، ولكن جرى إنزالهما في وقت لاحق واعتقالهما.
وأظهرت صور وضعت على موقع تويتر ناشطين اثنين يمسكان لافتة تحتج على البيع المعتزم لأصول الفحم الألمانية الخاصة بشركة فاتينفول المملوكة للدولة، وهي صفقة ثار الجدل من حولها، ولم يعط الحزب الاشتراكي الديمقراطي وحزب البيئة الذين يحكمون البلاد موافقتهم عليها بعد.
من جهتها قالت Emma Örn المتحدثة باسم مجموعة البيئيين الأوروبيين الذين ظلوا في الموقع بعد الاعتقالات إن نص اللافتة يقول “نحن نبقي الفحم في داخل الأرض.”
وقالت الحكومة إنه بحلول التاسع من يوليو/ تموز ستقرر ما إذا كانت ستوافق على بيع الأصول الخاصة بفاتينفول.
ويود البيئيون لو تم التخلي عن أصول الفحم عوضاً عن بيعها.