الكومبس – ستوكهولم: قال جهاز المخابرات السويدي، المعروف بـ ( سيبو )، إنه يدرس التأثيرات المحتملة لجريمة إطلاق النار الذي وقع في مركز للتسوق بمدينة ميونيخ الألمانية، مساء أمس، على السويد، لذلك يتابع الجهاز عن كثب تطورات الوضع هناك.

من جهة ثانية، حثّت وزارة الخارجية السويدية السويديين الموجودين في ألمانيا الى التزام نصائح السلطات المحلية.

وقالت المسؤولة الإعلامية لسيبو Sirpa Franzén لوكالة الأنباء السويدية: “نقوم بجمع المعلومات حول الذي حصل، لكن الوضع لم يتغير منذ الليلة الماضية”.

وفي الوقت الحاضر لم يشهد مستوى التهديد من العمليات الإرهابية في السويد أي تغير، بل بقى ثابتاً على الدرجة الثالثة في مقياس مؤلف من خمس درجات، الأخيرة أقصاها.

وهناك عملية تبادل معلوماتية مستمرة بين الأمن السويدي وزملائهم في اوروبا، وبحسب Franzén، فأنه لا يوجد أي مؤشرات بأن يكون للمشتبه بهم بإطلاق النار أي علاقة بالسويد.

وفي السياق ذاته، تتابع وزارة الخارجية تطورات الأحداث عن كثب.

وقال المسؤول الصحفي في الوزارة Jon Pelling للوكالة: “آخر ما لدينا بأنه لا يوجد سويديين بين المصابين أو الذين لقوا حتفهم جراء الهجوم. نحث السويديين الموجودين في المانيا على الإتصال بأقاربهم في السويد”.

ولم يؤثر الهجوم على توصيات وزارة الخارجية بخصوص السفر الى ألمانيا، لكنها حثت السويديين المتواجدين في البلاد على إلتزام توصيات السلطات الألمانية المحلية.