الكومبس – ستوكهولم: تريد الحكومة السويدية زيادة الباصات الكهربائية الصديقة للبيئة ضمن وسائل النقل العام ، إعتبارا من الخريف القادم، حيث يمكن لمصلحة النقل ضمن الأقاليم التقدم بطلب الحصول على أقساط من أجل الحصول على المزيد من الباصات.

وستعلن الحكومة اليوم قرارها بشأن قسط التأمين، وهو القرار الأول لوزيرة المناخ إيزابيلا لوفين التي جرى تعيينها بدلاً عن سابقتها أوسا رامسون.

وقالت لوفين لوكالة الأنباء السويدية: “إنه لمن المفرح جداً أن نكون قادرين على المضي قدماً في هذا الاقتراح الآن، ويأتي ذلك متوافقاً مع أهدافنا في خفض إنبعاثات غازات الإحتباس الحراري الناتجة عن قطاع النقل بنسبة 70 بالمائة بحلول العام 2030 مقارنة مع مستواها في العام 2010.

ومع الأقساط التأمينية التي ستقررها الحكومة اليوم، سيكون بمقدور وسائل النقل العامة المسؤولة في البلدات والأقاليم التقدم بطلب مُنح لشراء الباصات الكهربائية.

وقالت لوفين: “إن ذلك جيد، سواء للبيئة بشكل عام ولبيئة المدينة بشكل خاص، لأن الحافلات الكهربائية أكثر هدوءاً بشكل واضح ولا تفرز أي إنبعاثات على الاطلاق، وهذه ميزة واضحة للمدن”.

ولن تذهب الأقساط مباشرة الى شركات حافلات النقل، لانها ستصبح حينها مساعدات دولة وفقاً لقوانين الإتحاد الأوروبي.