الكومبس – ستوكهولم: نقل التلفزيون السويدي Svt عن أرقام احصائية جديدة قولها إن المزيد والمزيد من النساء في السويد ينجحن في الانجاب بعد تجاوزهن سن 47 عاماً.
ووفقاً للتلفزيون، فأن عدد النساء اللواتي أنجبن أطفالا بعد الـ 47 من عمرهن حقق العام الماضي رقماً قياسياً، بلغ 70 امراة، مقارنة بـ 13 إمراة، أنجبت في مثل هذا السن في العام 2005.
وأظهرت الدراسة، أن مخاطر الحمل في مثل هذا السن تختلف من إمراة لأخرى، لكن إحصائياً فأن تلك المخاطر وفي كل الأحوال تزيد مع تقدم العمر، مثل الإجهاض وظهور تشوهات ولادية.
وقالت كبيرة الأطباء في قسم الولادة بمستشفى كارولينسكا للتلفزيون السويدي صوفيا غرانر: “عندما تكون المرأة حامل في مثل هذا السن، تزداد خطورة أن يحدث لها مشاكل مع ضغط الدم ومرض السكري أو الولادة قبل الآوان، أو أن يولد الطفل بوزن أقل من وزنه الطبيعي، بالإضافة الى خطورة متزايدة في إجراء عملية قيصرية”.
وخلال السنوات العشرة الماضية، أصبح شائعاً وبشكل متزايد حمل الناس في سن 40 عاماً فما فوق.
وأظهرت أرقام مركز الإحصاء المركزيد في السويد SCB، أن ما بين الأعوام 1991-1995 أنجبت نحو 1406 إمراة سنوياً من اللواتي تزيد أعمارهن عن 40 عاماً، ليرتفع الرقم وبعد عشر أعوام من ذلك الى 2849 إمراة أنجبت طفلاً سنوياً خلال الأعوام 2011-2015.