الكومبس – ستوكهولم: يتواصل انخفاض معدلات حالات الإجهاض في صفوف الفتيات المراهقات في السويد منذ عام 2006، وبلغ إجمالي عدد عمليات إجهاض الجنين التي تجريها الفتيات ممن تتراوح أعمارهم بين 15 و 19 عاماً من حوالي 25 إلى 14 حالة لكل 1000 فتاة، وذلك حسبما أظهرت إحصائيات مجلس الخدمات الإجتماعية Socialstyrelsen.
وقالت الخبيرة في مجال الصحة الإنجابية في بيان صحفي Karin Gottvall “نحن نعتقد أن انخفاض حالات إجهاض الجنين في سن المراهقة يعود إلى أسباب عديدة أهمها وجود أساليب متقدمة ومتطورة جداً يمكن اتباعها ضمن وسائل منع الحمل، بالإضافة إلى ازدياد تقديم إعانات مالية لتغطية تكاليف تحديد النسل”.
وتعتبر عمليات إجهاض الجنين أكثر شيوعاً ضمن الفئة العمرية التي تتراوح بين 20 و 25 عاماً، وتليها فئة أعمار 25 و 29 سنة، وتشير نتائج الدراسات إلى أن حالات الإجهاض كانت كبيرة ومنتشرة جداً ضمن فئة أعمار 25 و 29 عاماً خلال العام الماضي، حيث وصلت لنحو 30 حالة لكل 1000 امرأة.
وتوضح الإحصائية أن نسبة الإجهاض في وقت مبكر من الحمل أي قبل الأسبوع السابع قد ازدادت كثيراً في الآونة الأخيرة، في حين انخفض معدل الإجهاض في الأسبوع التاسع والحادي عشر، ويرجع هذا الأمر إلى مجموعة من العوامل أهمها وجود أساليب طبية جديدة للإجهاض بالإضافة إلى استخدام تكنولوجيا الموجات فرق الصوتية المتقدمة جداً.