الكومبس – ستوكهولم: حذر مركز الأرصاد الجوي من مخاطر إندلاع حرائق كبيرة في مناطق واسعة من البلاد في مثل هذا الوقت من العام.
وبحسب وسائل الإعلام السويدية، فأن حرائق كبيرة إندلعت بالفعل في الأيام الأخيرة، فيما شدد المركز على ضرورة اليقظة والحذر عند إشعال النيران.
وقالت خبيرة الأرصاد في المركز ليزا فروست: “هناك الآن مخاطر متزايدة من إندلاع حرائق الأعشاب في أجزاء كبيرة من سفيالاند والمناطق جنوب ووسط نورلاند، ولا يشمل ذلك المناطق الجبلية”.
وعزت تلك المخاطر الى بقاء العشب الجاف من العام الماضي ووجود خطر كبير من إشعاله، لذا على الناس أن يكونوا حذرين جداً في إشعال النيران عند الشواء مثلاً، خاصة أن الأجواء المشمسة التي تشهدها السويد، تشجع على الخروج بنزهات في المناطق الخضراء.
وحذر المركز من خطورة تلك الحرائق في 12 مقاطعة في السويد، فيما تقل الخطورة في المناطق الجنوبية بسبب نمو العشب الأخضر الجديد بدل القديم اليابس.
ولا زالت الدعوات قائمة لحظر إشعال النيران في بليكينغ بسبب حريق نشب في غابة ببلدية كارلسهامن.
وبرزت مقاطعة Gävleborg من ضمن أكثر البلديات التي تأثرت بالحرائق العشبية، حيث إندلع حريق كبير في بلدية Ljusdal، فيما هناك مخاطر كبيرة مستمرة من إندلاع الحرائق في سفيالاند ونورلاند، بحسب المركز.