الكومبس – أخبار السويد: أدانت محكمة سودرتاليا شاباً يبلغ 18 عاماً بدفع غرامة مالية بعد تغيبه عن جلسة التجنيد الإلزامي، رغم تأكيده المسبق للحضور عبر الهوية الإلكترونية.
وكان الشاب قد دُعي في أغسطس 2025 لإجراء الفحص لدى هيئة التجنيد والاختبارات، لكنه لم يحضر في الموعد المحدد. بحسب ما أفاد التلفزيون السويدي SVT
المحكمة ترفض تبرير الشاب
أنكر الشاب ارتكاب مخالفة، موضحاً أنه ظن أنه ألغى الموعد وليس أكد حضوره ، كما برر عدم اطلاعه على الرسائل النصية والبريد الإلكتروني بأن هاتفه كان على وضع “عدم الإزعاج”.
اعتبرت المحكمة هذا التفسير غير مقنع، مشيرة إلى أنه من غير المعقول ألا يكون قد تلقى محاولات التواصل من الجهة المعنية.
قضت المحكمة بفرض غرامة مالية قدرها 2000 كرون.
عقوبات على التخلف عن التجنيد
أفادت هيئة التجنيد بأنه تم إرسال استدعاءات لأكثر من 100 ألف شاب من مواليد 2007، فيما تم استدعاء نحو 28 ألفاً لإجراء الفحص.
أوضحت أن عدم الحضور أو رفض أداء الخدمة العسكرية قد يؤدي إلى غرامات أو حتى السجن.
أشارت البيانات إلى أنه بين عامي 2017 و2024 تم رفع ما لا يقل عن 415 قضية تتعلق بمخالفات قانون واجب الدفاع الشامل، حُكم في 41 منها بالسجن.