بمبادرة مجموعة من شباب الإشتراكيين الديمقراطين الناطقين باللغة العربية تم حديثا تشكيل جمعية حزبية محلية. تضم الجمعية بين جناحيها المنتمين للحزب الإشتراكي الديمقراكي في بلدية أوبسالا من الناطقين بالعربية، وليس العرب فقط، بل كل الأخوة من الأقليات العرقية، مثل الأكراد والتركمان والأرمن والشركس والبربر وغيرهم ممن يتقن اللغة العربية ويريد أن يكون نشطا في المجال السياسي على الساحة السويدية ضمن الحزب الإشتراكي الديمقراطي. الحزب الأكثر شعبية في السويد والذي يتحلى بشعاراته الإنسانية العالية مثل الحرية المساواة والتضامن
ومن خلال هذه الخطوة الجريئة يتم تسهيل العمل السياسي لمن يريد ان يكون فعالا سياسيا، للتأثير على القرارات المحلية والمركزية، من القادمين الجدد إلى السويد بحيث لاتكون اللغة السويدية عائقا لهذه المشاركة، لأن الإجتماعات والمداولات تتم باللغة العربية.
هذا وقد أطلق على الجمعية، وبمباركة من رئيسة فرع الحزب في بلدية أوبسالا السيدة أنيتا بيرير، إسم "جمعية الإشتراكيين الديمقراطيين للناطقين بالعربية"
"AT S-förening"
وفي أول مبادرة لها قامت الجمعية بدعوة العضوة التنفيذية في مجلس إدارة المحافظة السيدة فيفيان مقدسي، ذات الأصل السوري، لإلقاء محاضرة، في يوم 10 نوفمبر، تناولت فيها أهمية العمل السياسي للسويديين الجدد – المقصود هنا ممن لهم أصول أجنبية ويقيمون في السويد – للتأثير على السياسة العامة في السويد على المستويات الثلاث، البلدية والمحافظة والبرلمان. كما تحدثت السيدة مقدسي عن تجربتها ودورها السياسي في البلد وكيف أنها ترفعت لتصبح عضوة في اللجنة المركزية في الحزب وتشارك في رسم سياسات البلد ككل. ومن المفيد ذكره هنا بأن مقدسي بادرت في تشجيع هذا التشكيل، الجمعية، كتجربة جديدة، من خلال تسجيل اسمها في الجمعية.
تهيب الجمعية بالراغبين بالعمل السياسي في مجال الإشتراكية الديمقراطية بالإنتساب إليها في بلدية أوبسالا، وتشكيل جمعيات مماثلة في البلديات الأخرى.
لمزيد من المعلومات يمكن التواصل مع رئيس الجمعية السيد عباس الجنابي على العنوان الإلكتروني
Al-janabi.abbas@spray.se
رشيد الحجة
كاتب وصحافي فلسطيني، وسكرتير للجمعية