الكومبس – ستوكهولم: أظهر تقرير جديد صادر عن جمعية السرطان السويدية، أن عدد الأشخاص المصابين بالمرض سيتضاعف خلال العام 2040 مقارنة بأعدادهم اليوم، فيما ستزيد التكاليف الإجتماعية بسبب ذلك بمقدار يزيد عن الضعف.

وأوضح رئيس الأطباء في الجمعية Jan Zedenius في حديثه للتلفزيون السويدي، إن ذلك سيفرض مطالب كبيرة على الصحة والرعاية الإجتماعية.

وتسعى جمعية السرطان الى الحصول على إستثمارات أكبر للأبحاث الرامية الى تحسين العلاج والأدوية، لكن رعاية مرضى السرطان تحتاج ايضاً الى إعادة تنظيم، حيث أن النظام المتبع حالياً في المقاطعات السويدية الـ 21، يجعل الرعاية الصحية أقل فعالية وغير متكافئة.

يقول Zedenius: ” نعتقد أنه من غير المناسب جداً أن تقوم 21 مقاطعة مختلفة بفعل ذلك. نحن ندعم فكرة التقسيم الإقليمي الذي يتضمن أقاليم رعاية صحية أكبر، للإهتمام بهذا الأمر”.

وأوضح، قائلاً: “نحو ثلث حالات السرطان يمكن الوقاية منها، البعض منها يقوم بها الشخص بنفسه، لكننا بحاجة أيضاً أن يكون لدينا سياسة حول ذلك، ليس أقله فيما يخص بتدخين السجائر وتعاطي التبغ”.