الكومبس – ستوكهولم: ذكر مكتب العمل في بيان تلقت “الكومبس” نسخة منه، أن نتائج تجربة توظيف المعلمين من الوافدين الجدد في مناطق شمال غرب سكونه، بدأت تعطي نتائجها وتظهر مرئية، وذلك بعد ستة أشهر من العمل بها.
وكان مكتب العمل والبلديات في مناطق شمال غرب سكونه، قد بدأوا مبكراً بتجرية توظيف الوافدين الجدد الذين لديهم شهادات وخبرة في مجال التدريس، حيث إلتقى نحو 60 شخصاً من الباحثين عن العمل في هلسنبوري في شهر أيلول/ سبتمبر الماضي، مدراء 20 مدرسة في أربع بلديات من تلك المناطق وبعد نصف عام تقريباً، تمكن نصف هذا العدد من الأشخاص من الحصول على عمل أو تدريب مهني أو على فرصة لإكمال دراستهم.
وحضر الإجتماع نحو 90 شخصاً من الباحثين عن العمل من الوافدين الجدد، إلتقى 60 منهم بمدراء المدارس. حصل 22 منهم على نوعاً ما من العمل، فيما بدأ ستة آخرون بإكمال دراستهم، كما تمكن 41 شخصاً منهم الحصول على فرصة للتدريب المهني.
ووفقاً لمكتب العمل، فأن هناك تعاوناً مشتركاً بينه وبين إدارة سوق العمل في هلسنبوري، ساعد في توظيف الوافدين الجدد من المعلمين في المدراس والإشراف على متابعتهم، فيما يجري حالياً إنشاء تعاون مماثل مع عدد من البلديات المحيطة، من بينها بلدية Klippan.
كما بدأت بلدية هلسنبوري دوة دراسية مؤلفة من نحو 20 ساعة لتدريب المعلمين، تتضمن “مقدمة الى نظام المدارس في السويد والمهام الملقاة على المعلمين”، حيث تركز الدورة على القيم المهمة والأساسية المعتمدة في المدارس السويدية.
وفي يوم الخميس الماضي، عقد لقاء في جامعة مالمو لإعداد المعلمين ضمن ما يطلق عليه بالمسار السريع، دُعي إليه نحو 28 معلم ومعلمة من مدارس مناطق شمال غرب سكونه.