الكومبس – ثقافة: أسدل الستار مساء السبت (6 سبتمبر 2025) على فعاليات مهرجان البندقية السينمائي بإعلان الفائزين، حيث جاءت النتائج على عكس التوقعات.
فاز المخرج الأمريكي جيم جارموش بجائزة الأسد الذهبي عن فيلمه Father Mother Sister Brother، فيما اكتفى فيلم صوت هند رجب للمخرجة التونسية كوثر بن هنية بجائزة الأسد الفضي رغم الترشيحات الواسعة له.
الأسد الذهبي لفيلم جارموش
يتناول فيلم جارموش مسألة العائلة من خلال ثلاث حكايات موزعة بين نيوجيرسي ودبلن وباريس، ويشارك فيه نجوم بارزون بينهم آدم درايفر وكايت بلانشيت. وأشاد النقاد بقدرته على تقديم صورة إنسانية رقيقة تبتعد عن الإثارة والأكشن.
وقال جارموش (72 عاماً) عند تسلّمه الجائزة “لا حاجة للحديث في السياسة لتناول القضايا السياسية. فالتعاطف والتواصل بين الناس هما البداية لحل مشكلاتنا”. وأضاف أنه يعتبر التكريم “مفاجأة حقيقية”، مؤكداً أنه لا يزال يتعلم مع كل عمل جديد.
الأسد الفضي لفيلم “صوت هند رجب”
الجائزة الثانية من حيث الأهمية ذهبت إلى فيلم “صوت هند رجب” الذي أثار تأثراً واسعاً خلال عرضه الأول في المهرجان. العمل يجسد الساعات الأخيرة في حياة طفلة فلسطينية في الخامسة من عمرها قُتلت برصاص الجيش الإسرائيلي مطلع 2024.
وقالت بن هنية لدى تسلمها الجائزة وسط تصفيق الحضور وقوفاً: “السينما لا تستطيع إعادة هند إلى الحياة، لكنها قادرة على حفظ صوتها. فقضيتها ليست قصتها وحدها، بل هي قصة مأساوية لشعب بأكمله”.
جوائز أخرى
- جائزة أفضل مخرج: الأمريكي بيني صفدي عن فيلم The Smashing Machine من بطولة دواين جونسون (ذي روك).
- جائزة أفضل ممثل: الإيطالي توني سيرفيلو عن دوره في فيلم La Grazia للمخرج باولو سورينتينو.
- جائزة أفضل ممثلة: الصينية شين شي ليه عن دورها في فيلم The Sun Rises on Us All للمخرج كاي شانغجون.
- جائزة الجمهور: المغربية مريم التوزاني عن فيلمها شارع مالقة (Calle Malaga).
واختتم المهرجان فعالياته بعرض الفيلم الفرنسي الضخم الكلب 51 (Chien 51)، إلى جانب تكريم خاص للمصمم الإيطالي العالمي جورجيو أرماني الذي توفي قبل يومين عن عمر 91 عاماً.
ينشر بالتعاون بين مؤسسة الكومبس الإعلامية و DW