الكومبس – ستوكهولم: أعلن جهاز المخابرات السويدي Säpo عن إنهاء حالة التأهب الأمني الشديدة التي بدأت الأسبوع الماضي لتقييم تفاصيل التهديد الإرهابي المحتمل وقوعه في البلاد، وعودة الموظفين إلى ممارسة مهامهم بالشكل الطبيعي.
وقال مسؤول الإعلام في جهاز المخابرات Simon Bynert لراديو إيكوت “سنستمر في أداء المزيد من المهام والواجبات الوظيفية في إطار الأنشطة العادية والطبيعية التي نقوم بها دائماً”.
وكانت شرطة ستوكهولم وجهاز المخابرات وعدد من المؤسسات الحكومية المعنية قد وضوعوا في حالة من التأهب لتقييم الوضع الأمني والحصول على المزيد من المعلومات حول احتمال حدوث هجمات إرهابية في العاصمة ستوكهولم.
وشملت حالة التأهب زيادة استعدادات موظفي الجهات المعنية وزيادة اليقظة في أداء المهام الإدارية والوظائف الرئيسية وجمع وتقييم المعلومات.
وأكد Bynert أن المخابرات السويدية قامت مؤخراً بتقييم وتحليل جميع المعلومات التي حصلت عليها، وأجرت بعض الأمور الأمنية الخاصة، إلا أن الوضع الآن يظهر عدم وجود أي حاجة لاستمرار حالة التأهب.
وشدد مسؤول الإعلام على أنه لا يريد الخوض في المزيد من التفاصيل، خاصةً وأن هذا النوع من المعلومات حول وجود تهديدات إرهابية احياناً تكون واقعية جداً وأحياناً يلفها الكثير من الغموض وعدم اليقين من صحتها، مشيراً إلى أن الشرطة الأمنية ستستمر في جمع المعلومات في إطار معالجة بعض العمليات الخاصة.