الكومبس – ستوكهولم: وصل نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن الليلة الماضية الى ستوكهولم للقاء رئيس الحكومة ستيفان لوفين اليوم في مقر الحكومة بـ Rosenbad.

ومن بين القضايا المطروحة على جدول الأعمال والتي سيناقشها الطرفان، أزمة اللاجئين وقضايا الأمن والتعاون عبر الأطلسي.

ويحمل بايدن الذي وصل السويد قادماً من تركيا المضطربة، منظور جديد لمناقشة قضية اللاجئين في أوروبا، حيث سيستضيف الرئيس الأمريكي باراك أوباما في الـ 20 من شهر أيلول/ سبتمبر القادم قمة حول اللاجئين في نيويورك، ستقام في إطار المناقشة العامة لجمعية الأمم المتحدة، يشارك في تنظيمها دول عدة من بينها السويد، بالإضافة الى أثيوبيا والأردن وكندا والمكسيك وألمانيا.

“تعزيز التعاون”

ووفقاً لمكتب رئيس الوزراء، يسعى بايدن من زيارته التي تستمر ليوم واحد فقط الى “مواصلة تعزيز التعاون الواسع بالفعل مع الولايات المتحدة”، وذلك بعد عقد قمة الشمال الأوروبي والولايات المتحدة في واشنطن في شهر آيار/ مايو الماضي.

وكان بايدن ولوفين قد التقيا بالفعل في العام الماضي في إجتماع عقد في العاصمة الأمريكية واشنطن، فيما سيعقدان مداولاتهما في Rosenbad، اليوم بعد عقد المؤتمر الصحفي.

وشغل بايدن منصب عضو مجلس الشيوخ في Delawares الأمريكية لمدة 36 عاماً، كما كان رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب، وخلال ثمانية أعوام من عمله في البيت الأبيض تعامل مع العديد من الأزمات في كل من روسيا والشرق الأوسط وأوكرانيا، كما أطلق حزمة التحفيز الاقتصادي والتركيز على إيجاد علاج لمرض السرطان، وفقاً لما ذكرته صحيفة “أفتونبلادت”.

ازدحام مروري

وكانت وزيرة الخارجية السويدية مارغوت والستروم قد استقبلت بايدن في مطار آرلاندا، الليلة الماضية، كما كان من ضمن المستقبلين السفير السويدي لدى أمريكا بيورن ليرفال والسفيرة الأمريكية لدى السويد آزيتا راجي.

وتشهد ستوكهولم اليوم خصوصا قرب المطار، ازدحاما مروريا كثيفا، وتأخرا في الوصول الى المطار، حيث تم اغلاق العديد من الطرق، ما أدى الى فوضى في حركة الباصات والسيارات الشخصية.

كم تم حظر للطيران فوق المدينة، لكن لا يشمل الرحلات المدنية المقررة سلفا.