الكومبس – ستوكهولم: طالب حزب اليسار السويدي، استحداث تشريعات قانونية جديدة، تتيح للموظفين أخذ إجازة لمساعدة الآباء والأمهات المسنين، من خلال دعم الدولة لهم في منحهم اموال تعويضية، وذلك في إطار ما يسمى بـ ( Anhörigdagar ).

ووفقاً لراديو (إيكوت) السويدي، فأن مطالبة الحزب بذلك جاءت من خلال مفاوضاته مع الحكومة حول الميزانية القادمة.

وقالت المتحدثة باسم السياسة الإقتصادية لليسار أولا أندرشون للراديو: “هناك الكثير من الأشخاص الذي لديهم أولياء أمور مسنين، يحتاجون الى دعم مالي وبالأخص النساء اللواتي يحاولن تسوية أوضاعهن ومساعدة ذويهن في زيارة الطبيب مثلاً، او عند الخروج من عملية جراحية صعبة”.

وأوضحت، أن الفكرة هي أن يكون للشخص نفس نظام التعويض التي يستلمها الوالدين أثناء حضانة أطفالهم عند المرض، VAB، وأن يكون عدد تلك الأيام محدداً خلال العام الواحد، بنحو أربعة أيام.

وقدر الحزب تكلفة الإصلاح الذي يدعو إليه بحوالي 2.5 مليار كرون.