الكومبس – أخبار السويد: أقرّ البرلمان السويدي قانوناً جديداً يجعل المدارس خالية من الهواتف المحمولة، على أن يدخل حيز التنفيذ في الأول من أغسطس 2026، تزامناً مع بدء الفصل الدراسي الخريفي.

وتطبق العديد من المدارس بالفعل إجراءات تقضي بجمع الهواتف من الطلاب مع بداية اليوم الدراسي وإعادتها لهم عند انتهائه، إلا أن هذه الممارسة ستصبح الآن إلزامية بموجب القانون الجديد.

وترى الحكومة أن استخدام الهواتف المحمولة داخل المدارس يمثل مشكلة لأنه يعرقل العملية التعليمية ويؤثر سلباً على تركيز الطلاب، كما قد يؤدي إلى نشوء خلافات بين المعلمين والتلاميذ بشأن استخدام الأجهزة أثناء الدروس.

وخلال المناقشات البرلمانية، قال النائب عن حزب الليبراليين يوار فورشيل: “لم نُخلق لنحمل هذه الآلة معنا باستمرار، فهي تدمر التفاعل الاجتماعي واللعب الطبيعي”، كما نقلت وكالة TT.

ويهدف القرار أيضاً إلى تخفيف الأعباء عن المعلمين، إذ لن يضطروا بعد الآن إلى إضاعة الوقت في مناقشات متكررة مع الطلاب حول مصادرة الهواتف أو السماح باستخدامها.

ويدخل القانون حيز التنفيذ في الأول من أغسطس 2026.