الكومبس – ستوكهولم: أدى خروج قطار عن خطه جنوبي العاصمة ستوكهولم ليلة الإثنين الماضي، إلى خسارة ملايين الكرونات، بحسب دراسة أجراها "يوناس إلياسون" استاذ تحليل نظم النقل بالمعهد الملكي للتكنولوجيا KTH في ستوكهولم.

الكومبس – ستوكهولم: أدى خروج قطار عن سكته جنوبي العاصمة ستوكهولم ليلة الإثنين الماضي، إلى خسارة ملايين الكرونات، بحسب دراسة أجراها "يوناس إلياسون" استاذ تحليل نظم النقل بالمعهد الملكي للتكنولوجيا KTH في ستوكهولم.

وقال في تصريحات صحفية: "كل تأخير لمدة ساعة لكل شخص يكلّف المجتمع الإقتصادي ما يقارب 300 كرون، وإذا تأخر آلاف المسافرين لمدة ساعة، ستصبح المبالغ كبيرة وبشكل سريع، أي ملايين الكرونات يومياً".

وبحسب إلياسون، فإن حادثة خروج القطار السابقة، شهر تشرين الثاني (نوفمبر) العام الماضي في ستوكهولم، كلفت ما بين 10 و 20 مليون كرون يومياً، أي ما بين 90 و 180 مليون بشكل إجمالي، وإن الأسوأ هو فقدان الأشخاص ثقتهم بأن القطار سيوصلهم إلى العمل، فيلغون الرحلة، ولا يذهبون إلى العمل، ما يكون ثمنه باهظاً على المجتمع.

وأضاف إلياسون: "إن تكررت هذه الحوادث بشكل منتظم، فستكون تداعياتها على سوق العمل والسكن كبيرة، لأن الجميع سيغير خياراته فيهما، مايسبب خسارات في هذه الأسواق".