الكومبس – ستوكهولم: تسبب خلل فني في النظام الإلكتروني للدفع عبر البطاقات البنكية في مصرف Swedbank بفوضى، بعد أن تبين أن سحب الأموال يتم بشكل مضاعف عند الدفع من خلال البطاقة.
وأعتذرت إدارة البنك عن الخطأ ووعدت بمعالجته سريعاً. وكان قد جرى الكشف عن الخلل خلال الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء.
وقال مدير الإتصالات في سويدبنك غابرئيل فرانك لصحيفة “أفتونبلادت”: “نأسف بالطبع لذلك، ذلك لن يحدث ثانية”.
وكانت معاملات السحب المضاعف قد حدثت في آواخر شهر حزيران/ يونيو الماضي وأثرت على العملاء في العديد من فروع البنك والبنوك الأخرى في البلاد.
أحد المتضررين من ذلك، قال إنه تعرض لضرر بحيث تكرر قطع المال من حسابه مرات عدة حتى وصلت قيمته الى 7000 كرون، دون أن يكون أشترى مطلقا بهذا المبلغ.
وقال المسوؤل الصحفي في البنك الجاري ماتس أولسون: “ما نعرفه الآن أن هناك دفع مزدوج. الأمر لم يمس عدد كبير جداً من الزبائن. وحتى الآن لا نعرف بالضبط ما الذي تسبب في ذلك. يجري البحث عن الخطأ ومحاولة إصلاحه”.
كما أكد المصرف الدنماركي، Danske bank على أن زبائنه تعرضوا للمشكلة نفسها.
وقالت المسؤولة الصحفية للمصرف آنا سوندبلاد: “نعلم بأن عملاءنا تضرروا من ذلك وسُحبت منهم مبالغ مكررة في 29 حزيران. على أية حال لا نعلم سبباً للخلل الذي حصل ويجري البحث عن ذلك”.
وكان المصرف قد أرسل ملف تصحيح عندما جرى الكشف عن الخطأ في الساعات الأولى من فجر اليوم.
وقال مدير الإتصالات في البنك فرانك، إن إصلاح الخلل قد يتطلب بعض الوقت قبل أن يتمكن من فرز جميع الزبائن المتضررين، لكني أعتقد أن كل شيء سيتم إصلاحه في نهاية اليوم.
وإعتذر، قائلاً: “نأسف بالطبع لما حدث. هذا لن يحدث ثانية”.
وأوضح فرانك، أن الزبائن الذين يرون أن الخطأ لا زال مستمراً في حساباتهم بعد نهاية اليوم، عليهم الإتصال بالبنك المسجلين به.