الكومبس – ستوكهولم: تريد لجنة النقل في البرلمان السويدي حظر إستخدام الهاتف المحمول بشكل كامل أثناء القيادة.
ووفقاً للقوانين المعمول بها في الوقت الحالي، فأن إستخدام المحمول ممنوع، سواء للحديث به أو إرسال الرسائل النصية، لكن فقط في حال أثر ذلك سلباً على القيادة. ورغم أن البدء بتطبيق القانون حصل قبل عامين، الا أن عدد الأشخاص المخالفين الذين ضُبطوا في ذلك لم يزد عن المائة شخص، بحسب أرقام الإدعاء العام.
وخلال الربيع الحالي، ستقوم لجنة النقل البرلمانية بمراجعة اللوائح الخاصة بهذا الشأن، حيث تعتقد رئيسة اللجنة عن حزب البيئة كارين سفنسون سميث، أن نص القانون الحالي غامض جداً ومتساهل.
وقالت سميث في حديثها للتلفزيون السويدي: ” سيكون من الأفضل أن يكون هناك قانون يحظر ببساطة الحديث بالهاتف أو إرسال الرسائل النصية أثناء القيادة”.
وأبدت الحكومة إنفتاحاً حول إجراء تغيير قانوني في ذلك، وقالت وزيرة البنى التحتية آنا يوهانسون في حديثها للتلفزيون السويدي: “نحن نبحث الآن فيما إذا كنا بحاجة للمضي أبعد من ذلك وبأي طريقة. نريد أن تكون التكنولوجيا مستقلة، فقراءة صحيفة ليس أقل خطورة من قراءة البريد الإكتروني في الهاتف أثناء القيادة”.