الكومبس – ستوكهولم: اتفق أعضاء مجلس دول الشمال الأوروبي على إنشاء شبكة بين جميع مدن وبلديات دوله المؤلفة من السويد والدنمارك وفنلندا والنرويج وإيسلندا، من أجل التعاون مع بعضهم والاستفادة من خبرات منع انتشار ظاهرة التطرف لدى الشباب.

واجتمع ممثلون عن نحو 20 بلدية من هذه الدول في مدينة مالمو جنوب السويد لبدء العمل وفق مشروع ينص على تطوير أفضل الوسائل وتحسين الآليات التي يمكن أن تتبعها البلديات لمكافحة ظاهرة التطرف ووضع حد لانتشارها بين الشباب.

وقالت وزيرة القضايا الاستراتيجية والمستقبلية والتعاون بين دول الشمال الأوروبي Kristina Persson خلال مشاركتها في المؤتمر إن التطرف ينتشر في البيئات المحلية التي يتربى بها الشباب سواء في المدرسة أو المناطق السكنية أو أنشطة الترفية والرياضية.

وناقش المشاركون في المؤتمر أهم الأساليب التي يجب اتباعها في المدارس من أجل أن تكون قادرة أكثر على التواصل مع أولياء الأمور والطلاب والتوضيح لهم كيف يتم تخطيط المناطق السكنية حتى يشعر جميع السكان بالأمان وبأنهم موضع ترحيب.

من جهتها قالت منسقة العمل ضد التطرف في النرويج Ingrid Hauge Rasmussen لراديو إيكوت إنها فكرة رائدة جداً أن تعمل جميع بلديات دول الشمال الأوروبي بطريقة تجعل السكان يشعرون بالثقة في المجتمع الذي يعيشون فيه، مؤكدةً على ضرورة اتخاذ كافة الاستعدادات اللازمة لاسيما وأن الأمور المتعلقة بالتطرف تتطور بسرعة كبيرة.

وأوضحت أن العديد من البحوث أثبتت أن عدم الانتماء والشعور بالاستبعاد وعدم التمتع بالقيمة وانعدام التواصل مع البيئة التي يوجد بها الشخص، هي من الأمور التي تساهم كثيراً في لجوء الشباب لخيار التطرف.